وقع ديوان الخدمة المدنية مذكرة تفاهم مع شؤون الجمارك بوزارة الداخلية؛ بشأن تطبيق وتحديث نظم إدارة الجودة بشؤون الجمارك، حيث قام كل من معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك، وسعادة رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد بن زايد الزايد بتوقيع المذكرة بمقر الجمارك.
ويأتي توقيع الاتفاقية بين الديوان وشؤون الجمارك استناداً إلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2010، المادة (12) بشأن إعطاء ديوان الخدمة المدنية مسؤولية إدارة الأداء المؤسسي وتطبيق أنظمة الجودة بالجهات الحكومية وتنفيذا إلى قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2004.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تهيئة شؤون الجمارك لتطبيق نظام إدارة الجودة وتقديم الدعم الفني والتدريب والمساندة الإدارية بما يضمن الوفاء بجميع متطلبات مواصفة الآيزو 9001:2015
ومن جانبه سيقوم ديوان الخدمة المدنية وفق مذكرة التفاهم بإعداد خطة للإشراف والتدقيق على تطبيق نظام إدارة الجودة في شؤون الجمارك، حيث يتضمن المشروع خمس مراحل أساسية وهي نشر ثقافة الجودة، وعملية التوثيق والتطوير، والتدريب والدعم. ومرحلتي التدقيق الداخلي والخارجي استعدادا للحصول على شهادة الايزو العالمية، بالإضافة إلى تقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق باستخدام التقنيات المناسبة لتطبيق نظام إدارة الجودة.
و شدّد الطرفين على أهمية التنسيق الفعال والدعم المستمر أثناء مراحل تنفيذ المشروع، والتطبيق التجريبي والفعلي للنظام. وهو ما سيحقق ويدعم الوصول إلى النتائج المرجوة من تطبيق نظام إدارة الجودة في شئون الجمارك.
من جانبه قدم رئيس ديوان الخدمة المدنية الشكر والتقدير لشؤون الجمارك على حرصهم ومبادرتهم لتطبيق نظام إدارة الجودة بالتعاون مع الديوان، وأكد بأن ذلك يعكس مدى اهتمامهم البالغ بالارتقاء بخدماتهم وتعزيز التطوير المستمر، كما يعد تأكيداً على مدى التعاون المشترك بين الجهات والمؤسسات الحكومية؛ لتنفيذ برامج العمل المشترك وتوفير أفضل الخدمات الحكومية.